U3F1ZWV6ZTcyOTAzNDk1OTU4OTFfRnJlZTQ1OTkzODI5Mjc2Nzg=

تيمقاد الأثرية


تيمقاد من الأعلى
تيمقاد من الأعلى

نحدثكم اليوم عن مدينة أثرية متواجدة بعاصمة الأوراس باتنة إنها وبدون شك مدينة تمقاد الأثرية.
بنيت في الأصل من قبل ابجنود الرومان المتقاعدين الذين يخدمون بالقرب من مكان إقامتهم، وتكشف الكثير عن كيفية رمي جذور روما بعيدا عن إيطاليا وكيف ازدهرت الهوية والثقافة على أطراف الإمبراطورية.
بعد دخولك لها تسير قليلا غبر المدخل وتتجه يسارا سوف تصادفك واحدة من البوابات الرئيسية في المدينة، وعندما تسير للمرة الأولى سيبدو لك الأمر مهيبا في الواقع ثم تصل إلى تقاطع الشوارع التي تراها معبدة على شكل شبكة.
هذا يجب ان يكون واحد من أفضل الأمثلة على قيد الحياة من تخطيط المدن الرومانية في أي مكان في الإمبراطورية وأنه ليس من الصعب بالنسبة للزوار أن يجدوا طريقا هناك، عندما تتجول ستجد الكثير والكثير مثل منزل صغير وباب رائع تجد ايضا مجموعة رومانية على نمط معياري متعدد المقاييس التي تحصل على القليل من الخصوصية فهي أحد أكثر الآثار روعة في أي مكان في العالم الروماني والتي يمكن أن تجدها في الجزائر.
إتجهنا إلى المبنى الكبير وهو من أروع ماستراه عيناك بالفعل: أعمدة كبيرة وكثيرة تستحق الإستكشاف.
ستجد هناك فناء المدخل الفخم ومن المثير للإهتمام أن تكون مكتبة هناك ومازلت على تلك الحالة فيجب أن يكون هذا مثال نادر جدا لعامة الناس الذين يفترض أنهم قادمون من العالم الروماني. ومن الملفت للنظر أيضا هو أن نأتي إلى هذه المدينة وأن أول نثب تذكاري قابلناه في الواقع هو نصب لثقافة المكتبة العامة.
آثار تيمقاد
آثار تيمقاد


لو كنت من أحدي قاطني تميقاد فستكون هي التحفة الأثرية التي سأقضي فيها وقتي إذا سمح لي أن أظل في تلك المكتبة فلقد كان مجتمعا مشهورا، ربما كان قد بدأ كمنزل تقاعد للجنود الرومان ولكن في الحقيقة قد توسعت إلى وطن أكثر من عشرة آلاف من السكان المسالمين بشكل غير معقول من أصلي روماني وبربري وفينيقي.
قد ترى نسخة من الحطام هناك ومع ذلك نجد العكس تماما فهو الميدان الرئيسي في منتدى مركز الأعمال مثل قانون التجارة والحكومة المحلية ومايثير الإهتمام هو أنه تبدو فعلا مذهلة وقياسية.
أي شخص يزور تمقاد قادما من إيطاليا الرومانية سوف يتعرف على الفور على ذلك القدر، ومع ذلك فهو غلر حافة الصحراء، إنه في الواقع طقم لمدينة رومانية كاملة.
عندما تصل إلى هناك تحصل على الشعور بأن شعب يستمر بشكل غير معتاد في ثقافة عالية وهويتهم الرومانية في جميع أنخاء المدينة وهناك الآلاف من النقوش التي تعلن هوية السكان الرومان، لكن الرجل الذي احتفظ بكل شئ من أجل الثقافة هو ذلك الرجل وهو مكتوب لفعل ليس بالأحرف الكبيرة التي تراها على النقوش ولكن في الحروف الصغيرة ثم تحصل على المخطوطات الخاصة به، لهذا فهي السيرة الذاتية المعتادة وتتوقع عند لمسها ان تحصل ترنيمة من الثناء على الثقافة المستمرة .
تيمقاد
تيمقاد

المجلس المحلي هو مجلس المدينة يجلب لهم مصادر المياه أما مصدرهم الآخر ليس من الماء بل هو سحر الأدب الثقافي والبلاغة.
هناك على هوامش الإمبراطورية، يلترم أهالي تيمقاد مثل آي شخص آخر بإظهار فنهم جميعا، حيث تجد تلك الفسيفساء تأتي من طوابق المباني في تيمقاد تعطيك فكرة عن مايجب أن يكون عليه اللون الأصلي للمكان وكذالك ثرائه.
يمكنك أن تشاهد تلك القوة الرومانية الناعمة فمعظم الناس الذين عاشوا هناك لم يشاهدوا في الواقع روما ولكنهم يستخدمون رومانيتهم كعلامة شرف وطريقة لإثبات أنهم ينتمون لها.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة