U3F1ZWV6ZTcyOTAzNDk1OTU4OTFfRnJlZTQ1OTkzODI5Mjc2Nzg=

بلدية وادي الطاقة إغزر نثاقة أو بوحمار

   
بلدية-وادي-الطاقة-إغزر-نثاقة-بوحمار
بلدية-وادي-الطاقة-إغزر-نثاقة-بوحمار
 تتربع الدولة الجزائرية على مساحة كبيرة من قارة إفريقيا وهي الأولى في القارة من ناحية المساحة. تحتوي على ثمنية وأربعون (48) ولاية  منتشرة على بقاع الوطن وكل ولاية تحتوي على بلديات. يبلغ عدد البلديات في الجزائر إلى ألف وخمس مئة وواحد  أربعون ( 1541) بلدية . ومن بين هاته البلديات بلدية وادي الطاقة إغزر نثاقة أو كما تسمى بوحمار.
    تقع وادي الطاقة  شرق ولاية باتنة وتبعد عنها بحوالي 35 كيلومتر يحدها من الشرق بلديات إشمول، فم الطوب وتيمقاد ويحدها من الغرب: تازولت، لارباع وثنية العابد بينما من الشمال تقترن ب: عيون العصافر أما جنوبا فحدودها ملتصقة معك اريس.
   إداريا تتبع  إغزر ن ثاقة دائرة ثنية العابد والتي تبعد عنها بحوالي إثنين و أربعون  (42) كيلومتر وتعتبر هي الأكبر من حيث المساحة التي تتربع عليها وهي مئتان وتسع وأربعون  (249) كيلومتر مربع ويقدر إجمالي عدد السكان في ب ثمنية عشرة فاصلة مئة وستة عشرة ( 18،116)  نسمة موزعين على أكثر من عشرين (20) قرية وأربع (04) تجمعات حضرية هي : بايو، بوزيزة ، المرفق وتقصريت دون أن ننسى التجمع الحضري لمقر البلدية والذي يضم سبعة آلاف (7000) نسمة.
صورة-علوية-لإغزر-نثاقة
صورة-علوية-لإغزر-نثاقة

   من ناحية المناخ السائد في هاته المنطقة فهو المناخ القاري أي باردفي الشتاء وحار في الصيف وذلك لكون تميز هذا المكان بميزة الطابع الجبلي ففي الجهة الجنوبية تتربع سلسلة جبال المحمل التي تضم جبال: برباقة، ماجبة وفيراس كما وتتوسط البلدية سلسلة جبال أوستيلي التي تضم: بلعشير، أولاد بدة وهراس ويصل متوسط إرتفاعها عن سطح البحر ألف ومئتين وستة وثلاثون (1236).
   من جانب الثروات الطبيعية فهاته الأخيرة تغطي أكثر من ثلثي تراب البلدية وهذا بالإضافة إلى المياه الجوفية وأغلب أراضيها الفلاحية من النوع البور حيث لا يتعدى المسقي منها عشرة في المئة (10%)  بواسطة منابع برباقة والشرشار وهي ذات مردود فلاحي ضعيف بسبب الجليد شتاء والجفاف صيفا.
تتميز البلدية بالمعالم التاريخية والكنوز الأثرية والمواقع السياحية الخلابة مثل: برباقة وكاف المحمل وبوسرغين والشرشار وسد بوزيزة كما تتميز بعدة معالم أثرية والموجودة في منطقة ماجبة و إشوقان قرب فيراس وسنتحدث عن هاته المواقع السياحية والأثرية في تدوينات أخرى أما أثار الثورة التحريرية ومواقع أحداثها فهي كثيرة جدا عبر تراب البلدية.
     شهد هذا المكان إبان الإحتلال الفرنسي عدة أحداث ولعل مايبين هذا هي تلك الآثار التي خلفها الإستعمار في المنطقة ومما يدل على أن فرنسا كانت هنا هو وجود مكان بإسم " السانتر" وهي الكلمة المشتقة من اللغة الفرنسية "centre" والذي يعني مركز وكان هذا الأخير مركز لتعذيب سكان المنطقة في تلك الفترة
صورة-من-الأعلى-لوادي-الطاقة-بوحمار
صورة-من-الأعلى-لوادي-الطاقة-بوحمار


   
   يوجد في  "بوحمار" عدة أحياء  وهنا نقصد مقر البلدية فكونه تجمع حضري يجب أن يحتوي على أحياء نذكر في هذه التدوينة بعض منهم :
                - حي تيجداي : وهو الحي السفلي الذي يقترن مع المرفق يمكن أن نقول عنه بأنه أكبر الأحياء وهو آخر نقطة من بوحمار.
                 - قرطوط : حي صغير نوعا ما سمي بهاذ الإسم نسبة إلى شخص إسمه "قرطوط" تم إغتياله في فترة الإحتلال الفرنسي في هذا المكان. 
                 - لاسيتي : كلمة فرنسية "la cité"  هو الحي المركزي يحتوي على عدد كبير من السكان كما أن جميع المرافق التابعة للبلدية متوفرة فيه .
                 - بلاندة : يقع في الجهة الغربية لإغزر نثاقة يوجد فيه مصنع للإسمنت 
                 - الشابورة : بقترن مع لاسيتي ذو بناء عمراني جذاب حيث أن سكانه بنوا منازلهم في جبل وعندها تنظر إليها من بعيد تراها تحفة وإليكم صورتها. 
الشابورة
الشابورة

                  - العين اليابسة : أو " ثاعوينت يقورن" وحسب روايات الكبار فإنه في الزمن الماضي كانت هناك "عين" في هذا المكان ثم تلاشت ومنه أخذ هذا الحي تسميته 
إلى هنا نصل إلى نهاية تدوينة اليوم التي كانت عبارة وصف قليل جدا لبوحمار في التدوينات القادمة سنتحدث عن أمور أخرى . سلام.







ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة